المؤلفات الموسيقيّة العربيّة الرّاهنة بين المقامية والتونالية

يعدّ هذا الكتاب من 200 صفحة، للدكتور فاخر حكيمة أستاذ ومدير المعهد العالي للموسيقى بسوسة، محاولة للكشف عن تفكير خاصّ جدّا يلازم الفعل الموسيقي لحظة فعله تحديدا، فعل يُعتقد فقط هيمنة "الحِسّ" والموهبة الماورائية محرّكا له. وهو بذلك تأكيد لاقتناع بأنّ هذا الفعل الموسيقي لا يمكن أن يكون فعلا عشوائيّا يصدُر دون منطق يُوَجّهُ تفكير فاعله، ويُحدّد خياراته وتوجّهاته لوضع "الأصوات بين أزمنة الصمت" نسبة لنَحْوِِ وأسلوب يكتسبه ويبلوره من خلال تراكمات مخزونه الموسيقي. وقد تضمن هذا الكتاب فصليْن أساسيّيْن. فصل أوّل خُصّص لتحليل مفهوم "التفكير الموسيقي الحركي" وفصل ثان تضمن دراسة اجتماعية ثقافية بالإضافة إلى دراسة موسيقية تحليليّة وتجريبية نوقشت خلالها إمكانية تصنيف هذا الرصيد بين ثنائية المنطقيْن : التونالي والمقامي.